تومي بونيفاس بوسكو
مدير قطاع الأعمال الإقليمي في شركة نورتال العالمية المتخصصة في التحول الرقمي
رئيس قسم التكنولوجيا في شركة معرفة عُمان
إدارة وإنجاز مشاريع التحول الرقمي على المستوى الوطني في مجالات الضرائب، والإحصاء، والقوى العاملة، والسجل التجاري، والرعاية الصحية، وغيرها من المبادرات الحكومية في سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. كلية التقنية المتقدمة كلية التقنية.
فيما يلي خطة رفيعة المستوى للمحاضرة المقترحة حول الذكاء الاصطناعي، مصممة خصيصاً لإشراك وتثقيف طلبة السنة الأولى حول الذكاء الاصطناعي ومستقبله في سلطنة عُمان. تتضمن العناصر التي تعمّق فهمهم للإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة في السياق المحلي.
المرحلة الأولى: محاضرة تعريفية (ساعة واحدة) (الثلاثاء، 5 نوفمبر 2024)
الهدف: تعريف الطلبة بأساسيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته ومستقبل التقنيات الناشئة. تحفيز الطلبة من خلال المواءمة بين تطورات الذكاء الاصطناعي والفرص ذات الصلة في مجال التكنولوجيا الآخذ في النمو في سلطنة عمان.
- المخطط التفصيلي:
مقدمة في الذكاء الاصطناعي:
- تعريف الذكاء الاصطناعي وأقسامه الفرعية: التعلم الآلي والتعلم الذاتي والتعلم المتعمّق ومعالجة البيانات الطبيعية.
- المفاهيم الأساسية في الذكاء الاصطناعي: البيانات والخوارزميات والقدرات الحاسوبية.
- تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحالية:
- مجالات الاستخدام في مختلف القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والمالية والحكومية والنقل.
- أمثلة محلية، مثل المنصة الحكومية الموحدة في سلطنة عُمان وإمكانية تطبيقها في مجال الذكاء الاصطناعي.
- مستقبل الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة:
- كيف يقود الذكاء الاصطناعي المرحلة التالية من التطور التكنولوجي، مثل إنترنت الأشياء، والبلوك تشين، والروبوتات.
- التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على قطاعات واقتصاد سلطنة عُمان (على سبيل المثال، تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النفط والغاز، والمدن الذكية، والسياحة).
- المهارات الأساسية للطلبة ومجالات التخصص:
- المهارات الأساسية: علم البيانات، وبرمجة لغة البايثون، وحل المشكلات، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.
- مجالات التخصص المقترحة: بناء مهارات البرمجة الأساسية، واكتساب الخبرة العملية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وفهم ممارسات الذكاء الاصطناعي المسؤولة.
- أسئلة وأجوبة ومناقشات تفاعلية:
- تشجيع الطلبة على مشاركة ما يثير اهتمامهم أو يقلقهم بشأن الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة.
- الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالفرص الوظيفية في مجال الذكاء الاصطناعي داخل السلطنة.
المرحلة الثانية:
جلسة المختبر العملي (ساعتان) (الثلاثاء، 24 نوفمبر 2024)
الهدف: تعريف الطلبة بمنتجات وأدوات ومنصات الذكاء الاصطناعي. مساعدتهم على اكتساب فهم أساسي حول كيفية استخدام هذه الأدوات في سياق عملي.
المخطط التفصيلي:
- الإعداد والتعريف بالأدوات:
- نظرة عامة موجزة عن أدوات الذكاء الاصطناعي التي سيستخدمها الطلبة في كلية التكنولوجيا المتقدمة (على سبيل المثال، برنامج Google’s Teachable Machine للتعرف على الصور، وChatGPT لمعالجة اللغات الطبيعية، وأدوات البرمجة لتطبيقات الجوال).
- توضيح كيفية عمل هذه الأدوات ومناقشة كيفية استخدامها دون معرفة واسعة بالبرمجة.
- التدريب العملي:
- مهام التعرف على الصور: توجيه الطلبة لتحميل الصور والتدريب على نموذج بسيط على برنامج Google Teachable Machine.
- مهام توليد النصوص: إرشاد الطلبة حول كيفية استخدام ChatGPT لإنشاء محتوى أو الإجابة عن الأسئلة بطريقة تفاعلية.
- تطوير تطبيقات الجوال الخالية من التعليمات البرمجية: إرشادهم خلال إنشاء تطبيق بسيط للهاتف المحمول باستخدام منصات بدون تعليمات برمجية. يمكنهم إنشاء أمر بسيط، مثل تطبيق توصيات يستخدم الذكاء الاصطناعي لإنتاج محتوى يعتمد على الذكاء الاصطناعي.
- الخلاصة والنتائج:
- تقديم ملخص موجز عن إمكانيات ومحددات كل أداة.
- توضيح كيفية قيام منصات الذكاء الاصطناعي التي لا تحتوي على تعليمات برمجية/منصات الذكاء الاصطناعي منخفضة التعليمات البرمجية بإضفاء الطابع المؤسسي على الذكاء الاصطناعي للجميع، بما في ذلك الطلبة الذين ليس لديهم خلفيات برمجية.
المرحلة الثالثة:
مشروع قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي (3 أسابيع) (ديسمبر 2024)
الهدف: تشجيع الطلبة على إنشاء تطبيق وظيفي قائم على الذكاء الاصطناعي باستخدام الأدوات التي تم تقديمها في جلسات المختبر.
- تفاصيل المشروع: وصف المشروع:
- إنشاء تطبيق أساسي للهاتف المحمول باستخدام أدوات ذكاء اصطناعي بدون تعليمات برمجية للأغراض العملية (على سبيل المثال، تطبيق اقتراحات السفر، أو المساعد في ترجمة اللغات، أو المعلم الافتراضي). لا ينبغي إشراك أي ترميز بشري – فقط الذكاء الاصطناعي ومنصات بدون تعليمات برمجية.
- تزويدهم بأدوات أو موارد محددة، مثل ” Teachable Machine لأي مهام تصنيف، أو AppGyver لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول.
- متطلبات التقديم:
- تقرير موجز لشرح الغرض من التطبيق والخطوات المتخذة لإنشائه.
- لقطات شاشة أو فيديو توضيحي قصير للتطبيق أثناء العمل.
- تأملات حول التحديات التي واجهت التطبيق والأفكار المكتسبة خلال العملية (اختياري).
- معايير التقويم:
- الإبداع والأصالة: تميّز فكرة التطبيق والفائدة المرجوة منه.
- التنفيذ والاكتمال: مدى جودة عمل التطبيق.
- التنفيذ والتكامل: مدى جودة عمل التطبيق: فهم تطبيق أداة الذكاء الاصطناعي والتحديات التي تواجهها.
التوصيات
- الربط في سياق رؤية عُمان 2040: تسليط الضوء على أهداف التحول الرقمي في سلطنة عُمان، خاصة تلك المتعلقة بالحكومة والرعاية الصحية والتنمية المستدامة. توضيح دور الطلبة في هذه الرحلة من خلال الذكاء الاصطناعي.
- التعريف بالمبادئ الأخلاقية للذكاء الاصطناعي: استعراض وتناول أهمية ممارسات الذكاء الاصطناعي المسؤولة، مع التركيز على الأخلاقيات والإنصاف وتجنب التحيزات، لاسيما في المجالات ذات الحساسية مثل الرعاية الصحية.
هذا النهج يمزج بين المعرفة التأسيسية والخبرة العملية والتعلم القائم على التطبيق، مما يمكّن الطلبة من فهم إمكانيات الذكاء الاصطناعي ويلهمهم للتفكير بشكل إبداعي في إمكانات الذكاء الاصطناعي في عُمان.