الملخص: الخلفية: نادي المجلات هو نشاط تعليمي وتعليمي أساسي يوفر منتدى لتطوير المهارات في التقييم النقدي. يساعد في مواكبة المعرفة الجديدة، وتسهيل تطبيق البحوث الجديدة في تحسين رعاية المرضى، ومساعدة طلاب الطب ليكونوا أطباء أكفاء. تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح عمّا إذا كان الطلاب على دراية بمفهوم نادي المجلات واستعدادهم لتنفيذ نادي المجلات في مناهجهم الطبية الجامعية.
المنهجية: تم إجراء دراسة شاملة لقطاعات بين طلاب الطب الجامعيين في كلية الطب والعلوم الصحية، بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، في فبراير 2019. وقد تم إجراء استبيان منظم من 8 عناصر لتقييم المعرفة، والسلوك، والتصورات تجاه تنفيذ نادي المجلات (JC) في المناهج الجامعية بين طلاب الطب. وشارك ما مجموعه 161 من طلاب الطب الجامعيين في الدراسة.
النتائج: من بين 161 طالباً وطالبة، كان 112 (69.4٪) في سنواتهم ما قبل السريرية، و 49 (30.6٪) كانوا في سنواتهم السريرية. إجمالاً، كان 145 طالبة و 16 طلاب. غالبية الطلاب في سنوات ما قبل السريرية (70.5٪) لم يكونوا على علم بنادي المجلة. من بين الأسباب الخمسة التي تم ذكرها لإدراج نوادي المجلات في المناهج الدراسية، أراد أكبر عدد من الطلاب (30.8٪) إنشاء نادي للمجلات لأنه سيساعدهم على اكتساب الثقة لعرض الحالات في العيادات والامتحانات. وتمثل السبب الأكثر شيوعاً في عدم رغبة الطلاب في إنشاء نادي للمجلات هو أن الأمر يتطلب وقت طويلاً للتحضير (64.3٪).
الخلاصة: من شأن إنشاء نادي المجلات أن يعزز كفاءة الطلاب الجامعيين ليكونوا متعلمين مدى الحياة. إنها أداة تعليمية قوية لتزويدهم بالمعرفة بممارسات البحث التي من شأنها أن تساعد في رعاية المرضى بشكل أفضل.
الكلمات المفتاحية: نادي المجلة، التنفيذ، طلبة البكالوريوس في الطب، المنهج الدراسي.
راجاني رانجاناث، سميثا إليزابيث، دافال ماهاديفوالا