قسم طب الأطفال

لمحة حول القسم

مرحباً بكم في قسم طب الأطفال. تتمثل أهدافنا في ضمان تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق مجالات الممارسة الطبية الجيّدة. حيث نساعد الطلاب على ممارسة طب الأطفال بصورة آمنة، ومصممة خصيصاً لمواكبة ومعالجة المشاكل الشائعة في سلطنة عمان، ومن دون إغفال الحاجة إلى إعدادهم للدراسات العليا وممارسة الطب في أجزاء مختلفة من العالم.

مع التأكيد على مهارات الاتصال الجيّدة والكفاءة في الحصول على بيانات عن التاريخ المرضي للأطفال وإجراء الفحص البدني للرضع والأطفال، وإن تقدير الاختلافات في إدارة علاج المرضى الصغار و البالغين من أولويتنا.

يستخدم قسمنا طرقاً مختلفة من منهجيات التدريس، وذلك لضمان إتقان الطلاب للمعارف الأساسية والمهارات اللازمة في طب الأطفال وكذلك التركيز على المهارات السريرية بما في ذلك التفكير التشخيصي للتواصل والتفكير النقدي وكذلك الأخلاقيات الطبية.

الأهداف المنشودة من المقرر

  • التعرف على حالات الأطفال المرضية الحادة والمزمنة الشائعة.
  • إظهار مهارة الحصول على التاريخ المرضي لطب الأطفال من الوالدين أو مقدمي الرعاية الآخرين.
  • إجراء الفحص البدني المناسب للعمر للأطفال بما في ذلك تقييم النمو.
  • صياغة التشخيص التفريقي والتشخيص المحتمل وفقاً للتاريخ المرضي والفحص.
  • التخطيط للفحوصات الأساسية بناءً على التشخيص التفريقي.
  • التخطيط لإدارة حالات الأطفال التي قد تم تشخيصها.
  • توصيل المعلومات المتعلقة بالصحة للمرضى وأسرهم والزملاء في الرعاية الصحية.

البرامج والمقررات المطروحة:

  1. المقررات الدراسية التي يقدمها القسم:
  • علم الوراثة والإرشاد السريري (MD4)
  • برنامج التدريب العملي لطب الأطفال (MD5)
  • التدريب الفرعي لطب الأطفال (MD6)
    1. مخرجات تعلم المقررات الدراسية:

التدريب الفرعي لطب الأطفال (MSCS0605)

  • المقرر الدراسي 1: ربط الآلية الفيزيولوجية المرضية بمسببات ومظاهر الأمراض الحادة والمزمنة الشائعة في طب الأطفال بشكل عام وفي سلطنة عمان بشكل خاص.
  • المقرر الدراسي 2: أخذ التاريخ المرضي الدقيق للأطفال وإجراء الفحص السريري لاستنباط النتائج السريرية باستخدام المهارات المناسبة والتقنيات القياسية مع مراعاة عمر الطفل.
  • المقرر الدراسي 3: صياغة التشخيص المؤقت بناءً على التاريخ المرضي المحدد ونتائج الفحص السريري باستخدام مهارة التفكير النقدي والاستدلال التشخيصي والربط بين العلامات والأعراض.
  • المقرر الدراسي 4: وضع خطة فحص قائمة على الأدلة لتأكيد تشخيص حالة الشكوى الرئيسية للطفل.
  • المقرر الدراسي 5: وضع خطة علاجية قائمة على الأدلة (EBM) موجهة نحو حل المشكلات بناءً على التاريخ المرضي والفحص السريري ونتائج الفحوصات.
  • المقرر الدراسي 6: التحلي بالمهنية وإظهار مهارات التواصل الجيد والسلوك المهني بين الأقران والأطفال والأسر وفرق الرعاية الصحية الأخرى.  

التدريب العملي لطب الأطفال (MJCS0505)

  • المقرر الدراسي 1: تسجيل التاريخ المرضي للأطفال منذ الولادة وحتى 12 سنة.
  • المقرر الدراسي 2: إجراء الفحص العام والمنهجي للأطفال.
  • المقرر الدراسي 3: تحليل نمو الأطفال لتحديد الأطفال غير الطبيعيين.
  • المقرر الدراسي 4: تحليل نمو الأطفال حسب العمر الزمني مع ملاحظة التأخر في النمو.
  • المقرر الدراسي 5:  التعرف على اضطرابات نمو الأطفال الشائعة للتعامل معها بفعالية.
  • المقرر الدراسي 6: تحديد الفحوصات العامة لتشخيص المشاكل الروتينية لدى الأطفال.
  • المقرر الدراسي 7: إبداء المهارات اللازمة لتقديم الإرشادات اللازمة لآباء الأطفال بشأن جميع المشاكل الشائعة في أمراض الأطفال.       

علم الوراثة والاستشارات السريرية (MPRC 0417)

  • المقرر الدراسي 1: التمتع بمعرفة أساسيات علم الوراثة السريري وأهميته في التشخيص والاستشارة والرعاية.
  • المقرر الدراسي 2: استنتاج أهمية التغيرات الجينية في الأمراض الشائعة.
  • المقرر الدراسي 3: تطبيق المبادئ الأساسية لعلم الوراثة السريرية لأخذ التاريخ المرضي وتحليل النسب ووصف التشوهات والتشخيص واختيار الفحوصات المناسبة وتفسير النتائج.
  • المقرر الدراسي 4: وصف الأدوات التشخيصية والتدخلات العلاجية للأمراض الوراثية السائدة في عُمان.
  • المقرر الدراسي 5: استخدام نتائج الفحوصات الوراثية في الاستشارات الوراثية.
  • المقرر الدراسي 6: تحديد تقنيات الاستشارة والقضايا الأخلاقية في الاستشارة الوراثية.

أعضاء الهيئة التدريسية:

Dr Prashanth G.P

Designation: Acting Head of Department
Email: [email protected]

Dr Chhaya Akshay Divecha

Designation: Associate Professor
Email: [email protected]
Publications Statistics:

Dr Narayana Das .K

Designation: Associate Professor
Email: [email protected]
Publications Statistics:

Dr Ali Tariq Thanoon Yahya

Designation: Lecturer
Email: [email protected]
Publications Statistics:

Dr Dinesh Halder

Designation: Asst.Professor,Pediatrics
Email: [email protected]

Hoda Rizk Ismaeil Ali

Designation: Assistant Professor
Email: [email protected]

jQuery(document).ready(function() { jQuery(“img.facultyImage”).on(“error”, function() { // Replace the image source with the default image path jQuery(this).replaceWith(‘faculty photo‘); }); });

د. سالم خضر اسماعيل

FRCPCH, FRCPI, FRCPE, DCH, DCCH. D. Allergy استاذ طب الاطفال وصحة الطفل [email protected] هاتف: 0096895520341
تفاصيل المرافق
أنشطة البحث العلمي
بيانات الإتصال

لدينا معمل مخصص لتدريس بعض المهارات في بيئة آمنة.

يهتم أعضاء هيئة التدريس في قسم طب الأطفال بالبحث العلمي وتقرير الحالة، وهناك بعض الأبحاث العلمية التي يجري فهيا العمل الآن، مثل:

  • نقص G6PD (علامات شدة انحلال الدم الحاد).
  • استخدام المضادات الحيوية في وحدة العناية المركزة للأطفال في مستشفى صحار.
  • انتفاخ تحت الجلد بعد ثقب الجرح في القدم (تقرير حالة).
  • الإرتفاع الغير مبرر في مستوى الفوسفاتيز القلوي لدى الأطفال في مستشفى صحار.
  • مشاريع بحثية أخرى في طور الإعداد.

د. سليم خضر اسماعيل

FRCPCH, FRCPI, FRCPE, DCH, DCCH. D. Allergy

استاذ طب الاطفال وصحة الطفل

[email protected]

هاتف: 0096895520341

أعضاء هيئة التدريس:

د. براشانث جودة                  بريد إلكتروني: [email protected]

د. تشاي ديفيتا           بريد إلكتروني: [email protected]

د. نارايانا داس           بريد إلكتروني: [email protected]

د. علي طارق                      بريد إلكتروني: [email protected]