دكتور في الطب (MD)

لمحة حول البرنامج

تأسست كلية الطب والعلوم الصحية (CoMHS)، التي كانت تُعرف سابقاً باسم كلية عمان الطبية (OMC)، في العام 2001. بإعتبارها المؤسسة التعليمية الخاصة الأولى والوحيدة التي تقدم التعليم الطبي الخاص في الدولة، وتطرح برنامج دكتور في الطب (MD) بالشراكة الأكاديمية مع جامعة ويست فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية. ويشتمل البرنامج الطبي الذي يدرس في 6 سنوات تمتد من السنة الأولى (MD1) إلى السنة السادسة (MD6) على 258 ساعة معتمدة.

برنامج دكتور في الطب (MD) الذي تطرحه كلية الطب والعلوم الصحية هو برنامج معتمد الكامل من قبل جمعية تقييم واعتماد برامج التعليم الطبي (TEPDAD) لمدة ست سنوات، تبدأ من 1 يناير 2024 إلى 31 ديسمبر 2030. ويستند هذا الاعتماد إلى معايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) بشأن التعليم الطبي الأساسي. إن نجاح الكلية في تحقيق هذا الاعتماد يعكس مدى التزامها بالحفاظ على المعايير التعليمية العالية والتحسين المستمر في التعليم الطبي. وهذا الإنجاز يعزز سمعة برنامج الطب ويضمن إعداد الخريجين بشكل جيد لتلبية متطلبات الرعاية الصحية على الصعيد العالمي.

حيث يجري طرح برنامج دكتور في الطب (MD) على النحو التالي:

  • السنة التحضيرية لدراسة الطب: وتشمل السنة الدراسية الأولى من البرنامج (MD1).
  • سنوات ما قبل الدراسة السريرية: تشمل 3 سنوات دراسية متتالية هي (MD2)، (MD3) و (MD4)، ويُطلق عليها أيضاً سنوات ما قبل الدراسات السريرية الأولى والثانية والثالثة. تم تصميم المكون الرئيسي لسنة ما قبل الدراسات السريرية الثالثة (MD4) للربط بين مكونات المنهج الدراسي الخاص بالدراسات ما قبل السريرية والسريرية.
  • سنوات الدراسة السريرية: تستمر لمدة عامين متتاليين (MD5) و(MD6)، وتسمى أيضاً بالسنوات السريرية الأولى والثانية.

كما يحتاج الطلبة كذلك إلى الخضوع لتدريب داخلي إلزامي للحصول على تراخيصهم الطبية.

تُؤمن كلية الطب والعلوم الصحية بضرورة تعزيز بيئة إيجابية تتمحور حول الدارس وتؤيد التعلم القائم على التجربة والإستفادة منه. عليه، فإن المنهج الدراسي يتضمن نطاق واسع من العلوم الطبية الحيوية والطب السريري باستخدام مبادئ التعلم مدى الحياة والتفكير النقدي والسريري والإحترافية المهنية.

كما أن برنامج دكتور في الطب (MD) مدرج ضمن دليل تعليم المهن الصحية الخاصة بمنظمة الصحة العالمية (WHO) وكذلك في دليل التعليم الطبي الدولي (IMED). وعلاوة على ذلك، فقد حصل البرنامج على المعادلة من قبل عدد من الهيئات العليا في التعليم الطبي بالعديد من الدول الأجنبية مما يمكّن الخريجين من ممارسة مهنة الطب بسلاسة أو مواصلة تعليمهم العالي والتدريب الاختصاصي والزمالة خارج عُمان وفقاً للقواعد المعمول بها في البلدان ذات الصلة.

الفرص الوظيفية

يحظى خريجي كلية الطب بفرص توظيف مرتفعة في مؤسسات الرعاية الصحية في شتى أنحاء العالم ويتيح برنامج الطب فرصة الوصول بأمان وبشكل مضمون سواءً إلى التوظيف أو مواصلة الدراسات العليا. كما يتمتع برنامج الطب بإمكانية توظيف تصل إلى ١٠٠٪ حيث تم استيعاب معظم خريجينا بالكامل في نظام الرعاية الصحية كممارسين طبيين ولا يزال الكثير منهم يواصلون دراستهم العليا في شتى دول العالم

للاتصال:

P.O. 391, P.C. 321
صحار, سلطنة عمان
هاتف: (+968) 2685 2005 / 2685 2007
فاكس : (+968) 26843545
البريد الالكتروني: [email protected]

مخرجات تعلم البرنامج (PLO)

الكفاءة المهنية:

 إظهار الإلتزام الجاد بالخدمة المهنية، والمبادئ الأخلاقية، والحساسية تجاه المرضى، والحفاظ على الصحة والرفاهية الشخصية.

  1. إظهار المبادئ والسلوك الأخلاقي في ممارسة الطب.
  2. إظهار السلوكيات المهنية المتسقة مع توقعات مهنة الطب بما في ذلك المساءلة والسرّية والاستجابة لردود الفعل.
  3. إظهار حصول المرضى على أقصى درجات الاحترام فيما يتعلق بالخصوصية والسرية.
  4. إظهار الإلتزام بأعلى معايير النزاهة والصدق مع الأقران والمرضى والزملاء والمجتمع.
  5. إظهار الحساسية والاستجابة المناسبة لمجموعة متنوعة من المرضى.
  6. اتباع المبادئ/المعايير التي وضعتها كلية الطب لضمان بيئة عمل آمنة وصحية.

مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين:

 إظهار المهارات الشخصية والتواصلية التي تزيد من فعّالية التفاعلات مع المرضى وأسرهم والمهنيين الصحيين الآخرين.

  1. التواصل بفعالية والاستماع إلى المرضى والعائلات ومقدمي الرعاية والأقران وأفراد المجتمع وأعضاء فريق الرعاية الصحية.
  2. إظهار الرحمة والاحترام في التواصل مع المرضى.
  3. التواصل على نحو فعّال ودقيق ومنظّم مع المجموعات والفرق مع مراعاة الخصائص الاجتماعية والثقافية.
  4. إظهار القدرة على تحديد الأولويات الأساسية بكفاءة واستنباطها من المعلومات غير الأساسية.
  5. التأكد من فهم المريض للتعليمات والموافقات والأدوية.
  6. الاحتفاظ بسجلات طبية دقيقة وشاملة.

المعرفة الطبية:

 إظهار المعرفة بالعلوم الطبية الحيوية والسريرية المقررة والمتطورة وما شابهها (مثل علم الأوبئة والعلوم الاجتماعية والسلوكية) وتطبيق هذه المعارف كواقع عملي في رعاية المرضى.

  1. وصف الهيكل والوظائف الطبيعية لجسم الإنسان ولكل من أعضائه الرئيسية.
  2. شرح الأسباب والمحددات (الوراثية، الجزيئية، التنموية، الأيضية، السامة، المعدية، المناعية، الورمية، التنكسية، النفسية الاجتماعية، الرضيّة) للأمراض الرئيسية إلى جانب السمات الوبائية الأخرى ذات الصلة على وجه التحديد في سياق سلطنة عُمان.
  3. وصف كيفية تغير هيكل ووظائف الجسم (علم الأمراض والفيزيولوجيا المرضية) وأنظمة أعضاء الجسم الرئيسية من خلال الأمراض والحالات الرئيسية.
  4. تقييم معلومات المختبر للوصول إلى التشخيص أو توقعات عواقب المرض أو استراتيجيات المعالجة.
  5. تطبيق المعرفة بالحالات السريرية الشائعة بما في ذلك الفيزيولوجيا المرضية للتشخيص والمعالجة.
  6. إظهار المعرفة بالمبادئ الأساسية للسلوك البشري في حالات الصحة والمرض.

 

رعاية المرضى والمهارات الإجرائية:

 قدرة الطلبة على تقديم رعاية رحيمة ومناسبة وفعّالة لعلاج المشاكل الصحية وتعزيز الصحة.

  1. الحصول على التاريخ الطبي الدقيق والمناسب من المريض.
  2. إظهار التقنيات المناسبة في إجراء الفحص البدني الكامل الذي يركز على الأعراض.
  3. توضيح التقنيات المناسبة في إجراء فحص بدني كامل من خلال التركيز على الأعراض المقدمة.
  4. التعرف على الأعراض الاستعلان السريري للحالات المرضية الشائعة مع اتباع الأساليب القياسية للتشخيص وخيارات الرئيسية للعلاج.
  5. إتخاذ الإجراءات السريرية الروتينية والفحوصات المعملية الخاضعة للإشراف.
  6. تطبيق مبادئ التفكير السريري والتفكير النقدي للتوصل إلى تشخيص تفريقي/مؤقت واتخاذ القرار السريري المناسب.
  7. تطبيق مبادئ العلاج الدوائي واتخاذ القرارات العلاجية مع التركيز على احتياجات الرعاية الفردية للمريض.
  8. تحديد الحالات الخطرة أو التي تهدد الحياة وبدء العلاج المناسب.
  9. تحديد جدول زمني للمتابعة وإدراجه في رعاية المرضى، بما في ذلك استراتيجيات الوقاية المناسبة للحالات الشائعة.

التعلم والتحسين القائم على الممارسة:

 قدرة الطلبة على إستكشاف وتقييم ممارسات رعاية المرضى، وتقييم واستيعاب الأدلة العلمية، وتحسين ممارستهم في مجال الطب.

  1. حإظهار المهارات الخاصة بتحديد وتقييم ودمج الأدلة من الدراسات العلمية لاتخاذ القرارات ذات الصلة بممارسة الطب.
  2. تطبيق مبادئ منهجية البحث العلمي للتقييم النقدي للموضوعات العلمية وتنفيذ المشاريع البحثية.
  3. التفكير في الخبرات التعليمية والسريرية والمجتمعية لتقييم وتعزيز الممارسات الحالية.
  4. إظهار الإلتزام بالمساءلة الشخصية من خلال السعي بنشاط للحصول على ردود فعل وتعليقات تركز على التطوير المهني والشخصي.
  5. الإضطلاع بمسؤولية التعلم مدى الحياة لتحسين المعرفة والمهارات والأداء العملي.
  6. استخدام تكنولوجيا المعلومات لتسين عمليات التعلم وتقديم الرعاية.

الممارسة القائمة على النظم:

 إظهار الوعي المعرفي والاستجابة لنظام الرعاية الصحية على نطاق اوسع وإبداء المهارات اللازمة لتحسين صحة مجموعات سكانية معينة.

  1. تحديد تنظيم تقديم الرعاية الصحية على أساس الرعاية الصحية على المستويات الأولية والثانوية والمتقدمة.
  2. تطبيق مبادئ سلامة المرضى وتحسين الجودة لتعزيز رعاية المرضى وتعزيز الدفاع عن المرضى.
  3. إظهار مهارات العمل الجماعي التعاوني والقدرة على العمل بفعالية مع الأعضاء الآخرين أثناء التعليم والممارسة السريرية.
  4. إظهار مهارات العمل الجماعي والقدرة على العمل بفعّالية مع الأعضاء الآخرين أثناء التعليم والممارسة السريرية.
  5. إظهار القدرة على دمج المعلوماتية الحيوية الطبية في رعاية المرضى والمجتمع.
  6. التعرف على الآثار الطبية القانونية للممارسة السريرية.
  7. إظهار مهارات القيادة التعاونية واتخاذ القرارات المشتركة تجاه رعاية المرضى الذين يعانون من أمراض معقدة ومزمنة.

المقررات الدراسية:

السنة الدراسية - 1

السنة الدراسية - 2

السنة الدراسية - 3

السنة الدراسية - 4

السنة الدراسية - 5

السنة الدراسية - 6


السنة الدراسية المقرر الدراسي الساعات المعتمدة
السنة الأولى/ التحضيريّة
(٣٩ ساعة معتمدة)
مهارات اللغة الإنجليزية 3
الانجليزية الأكاديمية 3
بيولوجيا الخلية 3
تطوير الابتكار وريادة الأعمال 2
الفيزياء الطبية 2
الكيمياء الطبية 5
موضوعات طبية باللغة الإنجليزية 4
علم الأحياء الطبي (البيولوجيا) 4
الكيمياء العضوية الحيوية 4
تاريخ عُمان والحضارة الإسلامية 3
البيولوجيا الجزيئية 3
الكتابة التقنية 2
ريادة الأعمال 1
السنة الدراسية المقرر الدراسي الساعات المعتمدة
السنة الثانية /قبل السريرية
(ساعة معتمدة٤٦)

متطلب سابق: جميع مقررات السنة الأولى

علم التشريح 4
علم التشريحII 11
علم التشريح III 3
فسيولوجيا الإنسان 10
الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة 8
علم الأعصاب 8
مقدمة في علم النفس 2

السنة الدراسية المقرر الدراسي الساعات المعتمدة
السنة الثالثة / قبل السريرية (MD3)
(٤٣ ساعة معتمدة)

متطلب سابق: جميع مقررات السنة الثانيةPrerequisite:All MD2 courses

العلوم السلوكية في الطب 4
علم الأحياء الدقيقة والمناعة 12
علم الأمراض 12
علم العقاقير الطبية 10
أنظمة الرعاية الصحية 2
الإدارة والسلوك التنظيمي 3
السنة الدراسية المقرر الدراسي الساعات المعتمدة
السنة الرابعة/قبل السريرية (MD4)
٣٧ ساعة معتمدة

متطلب سابق: جميع مقررات السنة الثالثة

منهجية البحث والمشروع 4
علم الوبائيات والاحصاء الحيوي والصحة العامة 7
أخلاقيات الرعاية الصحية 2
ﺃﺨﻼﻗﻴﺎﺕ أماكن العمل 2
الطب الشرعي 2
علم الوراثة الإكلينيكية والأستشارة الوراثية 2
طب مخبري 2
ما قبل التدريب السريري 16
السنة الدراسية المقرر الدراسي الساعات المعتمدة
السنة الخامسة /قبل السريرية (MD5)
٥١ ساعة معتمدة

متطلب سابق: جميع مقررات السنة الرابعة

التدريب السريري في طب الأسرة 6
التدريب السريري في طب الشيخوخة 1
كلية الطب 7
تدريب السريري في أمراض النساء والتوليد 7
تدريب السريري في طب الأطفال 7
تدريب السريري في الجراحة 7
تدريب السريري في جراحة العظام 2
تدريب السريري على الأنف والأذن والحنجرة 2
تدريب السريري في طب وجراحة العيون 2
تدريب السريري في الحوادث والطوارئ 2
تدريب السريري في طب الأمراض الجلدية 2
تدريب السريري في التخدير 2
مادة اختيارية 4
السنة الدراسية المقرر الدراسي الساعات المعتمدة
السنة السادسة /قبل السريرية (MD6)
٤٢ ساعة معتمدة

متطلب سابق: جميع مقررات السنة الخامسة

تدريب في الأمراض العقلية 7
تدريب فرعي في طب الأسرة 7
الطب الباطني 7
تدريب السريري في أمراض النساء والتوليد 7
طب الأطفال 7
التدريب الفرعي في الجراحة 7
    258

الرسوم الدراسية:

كلية الطب والعلوم الصحية 2020/2021
البرنامج مدة البرنامج الرسوم الدراسية لعدد الساعات المعتمدة الساعات المعتمدة المحتملة بكل فصل
مدة الدراسة مجموع الفصول الدراسية/ السنة الطلبة المحليين الطلبة الدوليين
Doctor of Medicine (MD) 6 3 200 240 21.5
pre-medical