نظمت وحدة التعليم الطبي في كلية الطب والعلوم الصحية، بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، دورة دراسية عبر الإنترنت في التعليم القائم على حلّ المشكلات (PBL)، حيث عقدت هذه الدورة دورة التدريبية للحصول على شهادة في يومي 15 و 16 أغسطس 2023، وباستخدام مزيج من الأساليب المتزامنة وغير المتزامنة، وكان الغرض من هذه الدورة المصممة لمعلمي المهن الصحية هو إتاحة المعارف والمهارات اللازمة لتصميم وحدات/مواد تعليمية قائمة على حل المشكلات في المناهج الدراسية ذات الصلة.
حيث ساهمت نخبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرات الثرَة في مجال التعلم القائم على البحث وحل المشاكل بتسيير الدورة، ممثلةً في كل من البروفيسور سراج علي محمد – أستاذ ورئيس قسم التعليم الطبي بكلية الطب والعلوم الصحية، الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، سلطنة عُمان، والدكتورة سمر أحمد – العميد المشارك بكلية دبي الطبية للبنات، دبي، الإمارات العربية المتحدة، والدكتور سومندرا ساهو – أستاذ ومدير مركز التعلم التحويلي، بكلية مانيبال الجامعية في ماليزيا (MUCM)، ماليزيا.
وقد إنصبّ تركيز أهداف الدورة على تقييم مبادئ التعلم القائم على حل المشكلات، والتأكد من الجوانب التنظيمية للتعلم القائم على حل المشكلات في بيئات تعليمية محددة، وتصميم حالات التعلم القائم على حل المشكلات التي تعزز من مشاركة الطلاب، والتحقق من الأدوار التي يضطلع بها معلمي التعلم القائم على حل المشكلات للعمل كمنسقين وميسرين للتعلم، وتخطيط التقييم الخاص بالتعلم القائم على حل المشكلات ووضع إطار تقييم للتعلم القائم على حل المشكلات.
وكانت الدورة قد شهدت حضور حوالي 30 عضواً من أعضاء الطاقم التدريسي من مختلف البلدان بما في ذلك سلطنة عُمان وماليزيا ومصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والهند وباكستان الذين يمثلون مختلف المهن الصحية (الطب، والصيدلة، والتمريض، وطب الأسنان، والتخصصات الصحية ذات الصلة). وجُمعت أيضاً التعليقات من المشاركين بغرض زيادة تحسين المواد التدريبية، حيث أعرب المشاركون عن سرورهم البالغ بنتائج الدورة وأعربوا عن تقديرهم البالغ لمحتوى الدورة والأساليب المختلفة المستخدمة في تقديمها. كما أعربوا عن رغبتهم في حضور مثل هذه البرامج في المستقبل.