المقدمة: مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) هي مشكلة صحية عالمية كبرى، يتم الترويج لها بشكل أساسي من خلال الاستخدام غير الحكيم للمضادات الحيوية. تتمثل الإستراتيجية الرئيسية للسيطرة على مقاومة مضادات الميكروبات في التأكيد على الاستخدام المناسب للمضادات الحيوية، والذي يمكن تحقيقه من خلال خلق الوعي حول مقاومة مضادات الميكروبات، وتغيير موقف طلاب الطب الذين يصفون الأدوية في المستقبل. هدفت هذه الدراسة إلى تقييم معرفة وموقف طلاب السنة الخامسة من كلية الطب فيما يتعلق باستخدام المضادات الحيوية ومقاومة مضادات الميكروبات.
المواد والمنهجيات: أجريت دراسة وصفية مقطعية على 125 من طلاب السنة الخامسة بكلية الطب والعلوم الصحية بصحار. تم استخدام استبيان ذاتي الإدارة لتقييم المعرفة والموقف فيما يتعلق باستخدام المضادات الحيوية ومقاومة مضادات الميكروبات. تم تحليل البيانات إحصائياً والتعبير عنها بأرقام ونسب مئوية.
النتائج: من بين 125 مشاركاً، كانت الغالبية (> 90٪) على دراية بمقاومة مضادات الميكروبات وتأثيرها العالمي. ما يقرب من ثلاثة من كل أربعة يعرفون أن المضادات الحيوية تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية. ومع ذلك، كان لدى معظم الطلاب ثغرات في معرفتهم فيما يتعلق بالعوامل المساهمة وعواقب مقاومة مضادات الميكروبات. تفتقر أقلية من الطلاب إلى الموقف الصحيح تجاه الاستخدام العقلاني للمضادات الحيوية والممارسات المناسبة لمكافحة العدوى. لم يكن معظمهم على دراية بالإرشادات الصارمة المتعلقة بالاستخدام الحكيم للمضادات الحيوية وسياسات مكافحة العدوى المناسبة المطبقة في المستشفيات، على النحو الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية.
الخلاصة: تعكس نتائج دراستنا ثغرات في معرفة الطلاب فيما يتعلق باستخدام المضادات الحيوية ومقاومة مضادات الميكروبات. لذلك، هناك حاجة إلى تنفيذ مناهج طبية فعالة لتحسين معرفة طلاب الطب فيما يتعلق بمقاومة مضادات الميكروبات والاستخدام المناسب للمضادات الحيوية. تتناول هذه المقالة الكفاءات الأساسية التالية: رعاية المرضى، والمعرفة الطبية، والاحترافية، والممارسة القائمة على النظم، والتعلم القائم على الممارسة والتحسين، ومهارات التعامل مع الآخرين والتواصل.
الكلمات المفتاحية: الإشراف على المضادات الحيوية، مقاومة الأدوية، مكافحة العدوى، المعرفة، فشل العلاج.
ساناثيمابا ام بي، فينود نامبيار في1، آرفينداكشان آر، كلية الطب والعلوم الصحية، الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، سلطنة عمان، معهد الهند للعلوم الطبية، أندرا براديش، الهندساناثيمابا ام بي، فينود نامبيار في1، آرفينداكشان آر، كلية الطب والعلوم الصحية، الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، سلطنة عمان، معهد الهند للعلوم الطبية، أندرا براديش، الهند
