الخلفية: التدريس السريري هو شكل من أشكال التواصل بين المعلم والمتعلم. وتنطوي بشكل أساسي على سيناريو المريض أو المريض، حيث يتعلم الطالب كيفية تقييم حالة المريض وإدارة المشكلة. ويتم إجراء التدريس والتعلم السريري المثاليين في منطقة رعاية المرضى، ولكن بسبب تفشي جائحة كرونا (كوفيد-19)، تم تعليق جميع التدريس السريري والفصول الدراسية الآن.
الهدف: كان الغرض الرئيسي من هذه الدراسة هو تقييم تصورات طلاب الطب وتجاربهم مع التدريس والتعلم السريري عبر الإنترنت.
المنهجية: تم إجراء دراسة عرضية في كلية الطب والعلوم الصحية (CoMHS). حيث وافق جميع الطلاب في عمر 6 و 7 سنوات على المشاركة في الاستبيان من أجل دراسة يتم تعبئتها ذاتياً (نموذج google). تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (IBM SPSS Statistics 24.0). وتم التعبير عن البيانات بترددات إجابات الاستبيان المحسوبة لجميع المتغيرات بالأرقام والنسب المئوية. تم استخدام اختبار تي للعينة المستقلة لمقارنة الفروق بين مجموعتين.
النتيجة: شارك 91 طالباً وطالبة في الدراسة، 10.2٪ منهم ذكور، و 46.2٪ مواطنون عمانيون، 27.5٪ من الطلاب في الصف السادس، و 72.5٪ في الصف السابع. لم يواجه 69.2٪ من الطلاب أي مشكلة في تسجيل الدخول / التسجيل في GoToWebinar معظم الوقت.
الجدول (1) يوضح ردود الطالب في هذا الصدد. لوحظ فرق إحصائي كبير (p- <0.001 ؛ 95٪ CI: 0.34-0.91) بين طلاب السنة السادسة (بمتوسط 2.79 ± 0.62) وطلاب السنة السابعة (بمتوسط 2.16 ± 0.51).
الإستنتاجات: أظهر طلاب الطب موقفاً إيجابياً ودافعاً تجاه التدريس السريري عبر الويب. يمكن أن يوفر التعليم عبر الإنترنت فرصاً تعليمية أكثر تنوعاً وجاذبية. طلاب الطب في السنوات السريرية هم متعلمون موجهون ذاتياً ولكنهم يحتاجون إلى تعلم متعمق مع أقصى قدر من الممارسة العملية. أثر التعلم عبر الويب تأثيراً على تعليم طلاب الطب، ولا سيما التأثير على النهج العملي والتدريب، وهو أمر محدود وإلزامي ليصبح الطالب طبيباً.
فردوس جهان
ISSN- 2394-5125
