خدمات تقنية المعلومات

إرشادات موجزة

تتيح لك الروابط أدناه الكثير من المعلومات المفيدة التي تحتاج إلى معرفتها قبل أن تبدأ دراستك. وبإمكانك من خلال هذه الصفحات تصفح وقراءة المعلومات ومشاهدة مقاطع الفيديو..

تسجيل الدخول

سجيل الدخول : عند انضمامك إلى الجامعة الوطنية بعد استكمال إجراءات القبول  ،يقوم فريق خدمات تقنية المعلومات بتزويدك  بإسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بك ستتمكن من خلالهما  الدخول إلى عدد من الأنظمة ومصادر التعلم الخاصة بالجامعة، وستكون بالصيغة الآتية  NU123456 (NU  ترمز للجامعة الوطنية 12: سنة الانضمام للجامعة 3456 : الرقم التسلسلي للانضمام للجامعة)

وستعمل كلمة المرور الخاصة بك في عدد من الأنظمة الخاصة بالطلاب في الجامعة وهي كالآتي: –  الدومين ، وفي خانة خدمات الطلاب في البوابة الإلكترونية الخاصة بالجامعة ، وخدمة WIFI  ، و NU Learn ، ومصادر المكتبة الالكترونية  ، وتسجيل المواد الدراسية ، والطباعة ، وخدمة Wifi  داخل الحرم الجامعي وغيرها.

تأكد من الحفاظ على كلمة المرور الخاصة بك وعدم مشاركتها مع الآخرين، لأنها تتيح الوصول إلى بياناتك المسجلة ، ومهمة لإكمال المهام والواجبات المتعلقة بدراستك.

تغيير كلمة المرور الخاصة بك: يجب عليك تغيير كلمة مرور الخاصة بك باستمرار (كلمة المرور التي تستخدمها لتسجيل الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر في مختبرات الجامعة أو المكتبة أو الوصول إلى المرافق المتاحة)  مرة واحدة على الأقل كل شهر أو شهرين. وترتبط كلمة المرور  الخاصة بك بعدة أنظمة أخرى مثل: نظام التعليم في الجامعة (NU learn) ،والمكتبة والبوابة الالكترونية ،وتسجيل المواد الدراسية، وخدمة Wifi ،وغير ذلك. عند تغيير كلمة مرورك ، ستتغير أيضًا جميع كلمات المرورالمرتبطة بها تلقائيًا .

إنشاء كلمة مرور جديدة:

  • يجب أن تتكون كلمة المرور من 8 أحرف على الأقل.
  • يجب أن لا تحتوي على اسمك الكامل أو جزء منه أو أسم المستخدم.
  • يجب ألا تتضمن كلمات بسيطة ، على سبيل المثال “ماء”
  • يجب أن تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة مثال :
  •  أحرف كبيرة (A-Z)
  • أحرف صغيرة (a-z)
  • أرقام (0-9)
  •  الرموز  (! ، $ ، #)

تأكد من الحفاظ على سرية كلمة المرور الخاصة بك ،وتجنب كتابة كلمة المرور وإسم المستخدم الخاص بك.

البريد الإلكتروني للطالب:

البريد الإلكتروني للطالب: أبرمت جامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا اتفاقية مع Gmail ،والتي توفر مساحة تخزين غير محدودة للملفات ومساحة رسائل البريد الإلكتروني التي يمكنك استخدامها. اكتشف المزيد حول عنوان بريدك الإلكتروني وكيفية الوصول إلى صندوق البريد الخاص بك.

عنوان البريد الإلكتروني: التنسيق القياسي لعنوان البريد الإلكتروني للطالب في الجامعة هو [email protected]. من المهم أن تقوم بتسجيل هذا العنوان بدقة – فالعلامة @ وكذلك النقاط مهمة جدا ويجب ألا تكون هناك مسافات في العنوان. كما سيظهر عنوان بريدك الإلكتروني بشكل دائم في الحقل الخاص بك في البوابة الالكترونية للجامعة (الصفحة الرئيسية للطالب).

كلمة المرور: يتم توفير كلمة مرور البريد الإلكتروني مبدئيًا في الحقل الخاص بك في بوابة الجامعة الالكترونية (الصفحة الرئيسية للطالب). ستحتاج إلى إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك عند تسجيل الدخول لأول مرة. ويمكنك تغيير كلمة مرور بريدك الإلكتروني باستخدام الخيارات الموجودة في حساب بريدك الإلكتروني.

الوصول إلى البريد الإلكتروني: يعتمد نظام البريد الإلكتروني للطالب على الويب ، ويمكن الوصول إليه باستخدام برامج محركات البحث على الإنترنت مثل Internet Explorer أو Google Chrome أو Mozilla Firefox. هناك 3 طرق للوصول إلى نظام البريد الإلكتروني للطالب:

– من الرابط المتاح على موقع الجامعة / الصفحة الرئيسية للطالب أو ؛

– الوصول مباشرة إلى عنوان URL https://mail.nu.edu.om أو ؛

– الوصول من خلال صفحة Gmail في تصفح جوجل.

توفر الجامعة الوطنية العديد من أنظمة إدارة التعلم عبر الإنترنت مثل:

بيئة التعلم الإلكتروني  للطالب (SOLE)  ،ونظام معلومات لإدارة التعليم  (Blackboard) ،و ﻧظﺎم إدارة اﻟﺗﻌﻠم (ﻣودل. MOODLE ). يوفرنظام إدرة تعلم عبر الإنترنت معلومات (بما في ذلك المواد التعليمية وجهات الاتصال) لجميع الدورات أو  المواد الدراسية التي قمت بالتسجيل فيها في الجامعة. كما يوفر الوصول إلى ميزات أخرى لمساعدتك في إدارة دراساتك ، بما في ذلك الإعلانات وإعداد المهام وتتبعها والاحتفاظ بالتقويم. ستجد الكثير من معلومات الدراسة المفيدة هناك ، ولكنها ليست معلومات أساسية يومية مثل مكان العثور على مياه الشرب في الحرم الجامعي. ستستفيد المواد / الوحدات الدراسية الخاصة بك من نظام إدرة تعلم عبر الإنترنت معلومات   (LMS) ، وبالتالي يجب أن تعتاد على تسجيل الدخول إلى NU Learning Management System كل يوم. الوصول إلى NU LMS: نظرًا لأن NU LMSs هي أنظمة قائمة على الويب ، يمكنك الوصول إليها من خلال موقع NU على الويب (الصفحة الرئيسية للطالب).

المكتبة:

المكتبة: المكتبة هي مجموعةٌ منظمةٌ من مصادر المعرفة تكون متاحةً للطلبة للحصول على المعلومات. يوجد في الجامعة الوطنية أربع مكتبات مادية ورقية في كل حرم جامعي بالجامعة فضلا عن أنها تحتوي المكتبة على العديد من قواعد البيانات والكتب والمجلات والموارد الأخرى المتوفرة على النظام الالكتروني تساعدك لإنجاز المهام الدراسية المطلوبة منك. يمكنك الوصول إلى موقع الويب الخاص بالمكتبة عبر الصفحة الرئيسية للطالب من خلال محرك البحث على الإنترنت.

السرقة الأدبية:

السرقة الأدبية: السرقة الأدبية هي تقديم عمل أو أفكار شخص آخر على أنها جهدك وعملك ، بموافقته أو بدونها ، من خلال تضمينها في عملك دون اعتراف ككامل.وقد يكون الانتحال مقصودًا أو غير مقصود. وتعتبر الجامعة السرقة الأدبية جريمة خطيرة للغاية وننصحك بشدة بدراسة لوائح التقييم بالكامل.

توفر الجامعة الوطنية نظام  (Turnitin) ،وذلك لدعم الطلاب والموظفين في التحقق من أصالة أعمالهم ومنع السرقة العلمية أو الفكرية. حيث يقوم نظام (Turnitin)  ( المرتبط عبر موقع النظام الإلكتروني الانترنت بفحص المستندات المقدمة بمقارنتها بقاعدة البيانات والمواقع الإلكترونية والموارد الإلكترونية الأخرى بهدف تحديد أوجه التشابه. ويمكن أن تساعد نتائج التشابه في تحسين كتابة الطلاب وتجنب الانتحال المحتمل.

تم دمج نظام Turnitin في أنظمة إدارة التعلم عبر الإنترنت في الجامعة .

المختبرات والفصول الدراسية والمرافق المفتوحة:

المختبرات والفصول الدراسية ومنشآت الوصول الحر: توفر الجامعة خدمات تقنية المعلومات عبر أحدث التقنيات في المختبرات والفصول الدراسية ومرافق الوصول الحر في الحرم الجامعي. وتقوم بصيانة هذه المرافق ودعمها بشكل مركزي جنبًا إلى جنب مع مدرسي / فنيي المختبرات. يمكن للطلاب استخدام هذه المرافق خلال ساعات العمل المحددة بمواعيد زمنية وأوقات الفراغ الأخرى.

البرمجيات:

البرمجيات: تمتلك الجامعة الوطنية  قائمة ضخمة من البرامج لدعم أنشطتك الأكاديمية والإدارية. وهذه البرامج مرخصة ويمكنك الوصول إليها في العديد من المختبرات المتخصصة والمرافق العامة الأخرى اعتمادًا على البرنامج. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا الحصول على بعض البرامج لاستخدامها في المنزل الموضحة في الصفحة الرئيسية للطالب.

تطبيقات Google:

تطبيقات : Googleيتلقى كل الطلبة والموظفين في الجامعة حساب بريد إلكتروني من Google والتقويم والمجموعات و Talk و المستتندات والمواقع والفيديو وجهات الاتصال من خلال العقد المبرم بين الجامعة الوطنية  وشركة Google.
باستخدام  تطبيق Google Apps ، يمكنك إنشاء مستندات معالجة الكلمات وجداول البيانات والعروض التقديمية والتعاون عليها عبر الإنترنت. تتضمن بعض الروابط المباشرة ما يلي:

  • البريد NU (http://mail.nu.edu.om)
  • التقويم NU (http://calendar.nu.edu.om)
  • نظام جوجل درايف (.(Google Drive NU Drive http://drive.nu.edu.om
  • المجموعات (http://groups.nu.edu.om)

خدمات أخرى :

  • المستندات
  • تعاون عبر الإنترنت مع الآخرين في مشروعات جماعية في الوقت نفسه
  • إنشاء مستندات جديدة أو تحميل وتحويل مستندات Word و OpenOffice و RTF و HTML والنص (.txt) وأنواع أخرى من الملفات
  • عرض مراجعات الوثيقة مع خيار العودة إلى الإصدارات السابقة.
  • مشاركة المستندات على الإنترنت.
  • احفظ مستندات Google بصيغة Word أو OpenOffice أو RTF أو PDF أو HTML
  • إرسال مستنداتك بالبريد الإلكتروني إلى المتعاونين
  • أوراق العمل
  • تنسيق مظهر “جداول البيانات” واستخدام الصيغ لإجراء العمليات الحسابية
  • استيراد وتحويل بيانات بتنسيق CSV و. xls و .txt و ods
  • تصدير بيانات بتنسيق CSV و. xls و .txt و ods. وملفات PDF و HTML
  • تضمين أوراق Google في صفحات الويب
  • قم بإعداد إشعارات البريد الإلكتروني ليتم تنبيهك عند إجراء تغييرات على جداول البيانات الخاصة بك.
  • الشرائح
  • إنشاء العروض التقديمية ومشاركتها وتحريرها
  • استيراد وتحويل العروض التقديمية الموجودة بأنواع ملفات .ppt و. pps
  • تنزيل العروض التقديمية بصيغة PDF أو .ppt أو .txt
  • تحرير العروض التقديمية بسهولة
  • أدخل الصور ومقاطع الفيديو ، وقم بتنسيق الشرائح لتناسب تفضيلاتك
  • تضمين العروض التقديمية الخاصة بك في صفحة ويب

القائمة : خدمات تقنية المعلومات