الملخص
يُعد تلوث البيئة ونُدرة المياه من أهم التحديات التي تواجه العالم حاليًا. وفي هذا السياق، تهدف الدراسة الحالية إلى معالجة هاتين القضيتين من خلال إنتاج مياه صالحة للشرب من مياه البحر باستخدام طريقتي التحلية الحرارية والشمسية، بالتوازي مع تقليل الانبعاثات الضارة الناتجة عن محركات الديزل من خلال مزج الوقود مع أنابيب الكربون النانوية متعددة الجدران (MWCNT).ونُفذ البحث عبر ست مراحل متتابعة. في المرحلة الأولى، تم تصميم وإنشاء أنظمة للتحلية الحرارية والشمسية، وتركيبها في جهة العادم لمحرك الديزل. أما في المرحلة الثانية، فتم تسجيل قراءات مرجعية باستخدام وقود الديزل النقي إلى جانب أنظمة التحلية. وفي المرحلة الثالثة، تم خلط أنابيب الكربون النانوية بنسب 50 و100 جزء في المليون مع وقود الديزل، سواء كان يحتوي على نسبة ماء أم لا (المرحلة الرابعة). وفي المرحلة الخامسة، تم تقييم الثبات وخصائص الوقود وفقًا لمعايير ASTM. وأخيرًا، في المرحلة السادسة، تم اختبار أداء كل وقود مضاف إليه MWCNT من حيث الكفاءة والانبعاثات في محرك ديزل.أظهرت النتائج أن الوقود الممزوج بـ MWCNT قدّم أداءً أفضل وانبعاثات أقل مقارنةً بالديزل النقي، ويُعزى ذلك إلى خصائص الاحتراق المحسّنة الناتجة عن وجود الأنابيب النانوية، والتي أسهمت بشكل كبير في تعزيز الكفاءة وتقليل الانبعاثات. علاوةً على ذلك، مكّنت أنظمة التحلية المثبتة من إنتاج 1.75 لتر من الماء الصالح للشرب من مياه البحر، مستفيدة من الحرارة المهدورة في عادم المحرك والطاقة الشمسية.