البرنامج التأسيسي العام

تم تصميم البرنامج التأسيسي العام (GFP) في كلية عُمان البحرية الدولية بهدف تزويد طلبة الكلية بالمهارات العامة، والقدرات اللازمة في اللغة الإنجليزية والرياضيات وتقنية المعلومات لتلبية مهارات التعلم الفعّال وتحقيق النجاح في متطلبات برامج التعليم العالي. يخضع محتوى البرنامج التأسيسي الذي تقدمه الكلية للمراجعة بشكل مستمر وتتم إعادة تصميمه بالتشاور مع لجنة المناهج الدراسية بما يلبي توصيات الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (OAAAQA). ويعتمد المنهج الذي تتبعه الكلية في البرنامج التأسيسي العام على نتائج التعلم مع التركيز على مهارات الدراسة والاستراتيجيات ذات الصلة والسمات التي ترغب الكلية في أن يتمكن طلبتها من إظهارها.

أهداف البرنامج

البرنامج التأسيسي العام مصمم لإنجاز الأهداف التالية:

  1. تطبيق مناهج ذات معايير دولية تخضع لعملية مراجعة وتحديث مستمرة.
  2. توفير تعليم وتدريب عالي الجودة ضمن بيئة تعليمية غنية ومحفزة مع الدعم الأكاديمي الشخصي.
  3. تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات والسمات الشخصية التي تمكنهم من أن يكونوا منتجين وفعالين.
  4. الانخراط بشكل بنّاء وفعّال مع المجتمع ومجال الصناعة.
  5. توفير فرص التطوير المهني لجميع الموظفين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس.
  6. توفير خدمات دعم طلابية بنّاءة ومهنية بشكل مناسب إلى جانب الخدمات الاكاديمية.

شروط ومعايير القبول

يجب على الطلبة الحاصلين على شهادات دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها الراغبين في الإلتحاق بالكلية اجتياز اختبارات الكلية لتحديد المستوى في الرياضيات واللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات. وبناءً على النتائج، سيتم وضع الطلبة في المستوى المناسب من البرنامج التأسيسي العام أو إعفاءهم من موضوع معيّن إذا تمكنوا من إحراز الدرجات المطلوبة للإعفا.  بشكل مناسب سيقومون بالانضمام إلى برنامج الدبلوم في حال اجتيازهم اختبارات تحديد المستوى بالكلية. يجوز النظر في الإعفاء من مواد اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات عند تقديم شهادة معتمدة ذات صلة. بالنسبة للغة الإنجليزية الحصول على معدل 5.0 في اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (الآيلتس) وأن يكون قد تم الحصول عليه خلال العامين الماضيين. بالنسبة لتقنية المعلومات، إبراز شهادة صالحة في أساسيات الحاسب الآلي والإنترنت (IC3) أو الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL).

الخطة الدراسية

اللغة الإنجليزية

الرياضيات

تقنية المعلومات

اللغة الإنجليزية الأساسية FENG000: الهدف الرئيسي للمستوى (ج) في البرنامج التأسيسي العام هو ترقية الطلبة من المستوى الأولي في الغة الإنجليزية إلى المستوى ما قبل المتوسط. الغرض الرئيسي من تقديم هذا المقرر الدراسي هو المشاركة في المناقشات المثارة حول الموضوعات ذات الصلة بدراساتهم من خلال طرح الأسئلة ومشاركة المعلومات والتعبير عن الآراء وما إلى ذلك. حيث يركز الطلبة على إعداد وإلقاء محادثة لمدة لا تقل عن دقيقتين. وأن يصبحوا قادرين على إلقاء المحادثات، والتحدث بكل وضوح وثقة، والتواصل البصري واستخدام لغة الجسد لدعم إيصال أفكارهم بسلاسة. كما يتطلب منهم الرد بثقة على الأسئلة التي توجه لهم. تولي الكلية أهمية كبيرة لمساعدة الطلبة على تحسين كتاباتهم من خلال تقديم نصوص لا تقل عن 150 كلمة، مع إظهار مهارات التحكم في التخطيط والتنظيم وعلامات الترقيم والتهجئة وتركيب الجمل والقواعد والمفردات. ومن خلال هذا البرنامج سيطور الطلبة مهاراتهم في إعادة صياغة المعلومات شفهياً من نص منطوق أو من البيانات المقدمة لهم.

المتطلبات المسبقة: لا توجد.

اللغة الإنجليزية ما قبل المتوسطة FENG001: يهدف المستوى (ب) في البرنامج التأسيسي العام إلى رفع مستوى الطلبة من المستوى الأولي في الغة الإنجليزية إلى المستوى المتوسط. حيث يتم تشجيع الطلبة على التفكير باللغة الإنجليزية وتنمية دافعية التعلم لديهم. وسيجد الطلبة اهتماماً واضحاً على تحقيق نتائج التعلم المستهدفة. ستتاح للطلبة فرصاً واسعة لاستخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة للتواصل في جميع الفصول الدراسية. مع دمج المهارات الدراسية المختلفة في جميع مواد اللغة الإنجليزية لضمان تطوير المتعلمين لاستراتيجيات التعلم الخاصة بهم، بدلاً من مجرد حفظ المعلومات لاجتياز الاختبار. يولي البرنامج أهمية كبيرة لمساعدة الطلبة على تطوير استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية. وبموجبه سيتم دمج مهارات الدراسة في جميع مواد اللغة الإنجليزية التي يتم تدريسها في هذا المستوى. بنهاية المقرر الدراسي، سيكون الطلبة قادرين على كتابة نصوص بحد أقصى 250 كلمة، مع إبداء خاصية التحكم في التخطيط والتنظيم وعلامات الترقيم والتهجئة وتركيب الجمل والقواعد والمفردات وإلقاء محاضرة لمدة 2-3 دقائق حول موضوعات شخصية والرد بثقة على الأسئلة.

المتطلبات المسبقة: FENG000

اللغة الإنجليزية المتوسطة FENG002: المستوى (أ) في البرنامج التأسيسي العام. يهدف إلى رفع مستوى الطلبة من مستوى المتوسط في اللغة الإنجليزية إلى مستوى متوسط أعلى. حيث يخوض الطلبة التحدي من خلال تشجيعهم على استخدام اللغة الإنجليزية فقط في جميع الفصول الدراسية، وتعلم التفكير باللغة الإنجليزية. وسيشهد الطلبة تركيزاً واضحاً على تحقيق نتائج التعلم. يولي البرنامج أهمية كبيرة لمساعدة الطلبة في العثور على أدوات مفيدة وتطوير استراتيجيات لتعلم اللغة الإنجليزية، بدلاً من حفظ المعلومات لاجتياز الاختبار. لهذا السبب، وبموجبه سيتم دمج مهارات الدراسة في جميع مواد اللغة الإنجليزية التي يتم تدريسها في هذا المستوى. بنهاية المقرر الدراسي، سيكون الطلبة قادرين على كتابة تقرير من 500 كلمة بناءً على بحثهم وتقديم عرض تقديمي لمدة 5 إلى 7 دقائق.

المتطلبات المسبقة: FENG001

مخرجات التعلم:

بعد إكمال اللغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي العام بنجاح، سيتمكن الطلبة من:

  1. المشاركة بنشاط في مناقشات حول موضوع ذي صلة بدراساتهم من خلال طرح الأسئلة، والموافقة/عدم الموافقة، وطلب التوضيح، وتبادل المعلومات، والتعبير عن الآراء وطلبها.
  2. إعادة صياغة المعلومات (شفوياً أو كتابياً) من نص مكتوب أو منطوق أو من البيانات المعروضة بيانياً.
  3. إعداد وتقديم محادثة لمدة لا يقل عن 5 دقائق. واستخدام موارد المكتبة في إعداد المحادثة، والتحدث بوضوح وثقة، والتواصل بالنظر، واستخدم لغة الجسد لدعم إيصال الأفكار. الإجابة بثقة على الأسئلة.
  4. كتابة نصوص لا تقل عن 250 كلمة، مع إظهار التحكم في التخطيط والتنظيم وعلامات الترقيم والتهجئة وبنية الجمل والقواعد والمفردات.
  5. إعداد تقرير مكتوب بحد أدنى 500 كلمة يُبين أدلة على البحث وتدوين الملاحظات واستعراض وتنقيح العمل وإعادة الصياغة والتلخيص واستخدام الاقتباسات والمراجع.
  6. تدوين الملاحظات والرد على الأسئلة حول الموضوع والأفكار الرئيسية والتفاصيل والآراء أو الحجج من نص استماع موسع (مثل المحاضرة أو البث الإخباري).
  7. إتباع التعليمات الشفهية من أجل تنفيذ مهمة متعددة المراحل.
  8. الإستماع إلى محادثة بين اثنين أو أكثر من المتحدثين والتمكن من الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياق، وإدراك العلاقة بين المتحدثين، والتسجيل (على سبيل المثال رسمية أو غير رسمية).
  9. قراءة نص من صفحة إلى صفحتين وتحديد الفكرة (الأفكار) الرئيسية لمحتوى الصفحة واستخراج معلومات محددة في فترة معينة.
  • قراءة نص أكثر تفصيلاً وثيق الصلة بمجال دراسة الطالب/الطالبة (ثلاث صفحات على الأقل) والإجابة على الأسئلة التي تتطلب مهارات تحليلية، على سبيل المثال التنبؤ، الاستنتاج، الاستدلال.

الرمز

مسمى المادة

المحاضرات (بالساعات (1))

النشاط / الممارسة (بالساعات)

المدة (أسابيع)

FENG000

اللغة الإنجليزية الأولية (ج)

4

20

11

FENG001

ما قبل المتوسطة (ب)

4

16

11

FENG002

المتوسطة (أ)

4

16

11

FMTH003 الرياضيات الأساسية 1: مقرر دراسي تمهيدي في الرياضيات. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها الأرقام الحقيقية، ومجموعات فرعية من الأرقام الحقيقية، وخصائص الأعداد الحقيقية، واستخدام الخصائص الحسابية لمجموعات فرعية من الأعداد الصحيحة، والأرقام المنطقية وغير المنطقية، والحقيقية، بما في ذلك خصائص الإغلاق للعمليات الحسابية الأساسية الأربع عند الاقتضاء، وقوانين الأسس، وتطبيقاتها لتبسيط المقادير والتعامل مع الكسور والنسب والأرقام العشرية والنسب المئوية والقياسات والتحويل من وحدة إلى أخرى، والتعبيرات الجذرية وترشيد البسط/المقام أو القواسم المشتركة، ونمذجة المشاكل الحياتية الواقعية البسيطة مع المعادلات والمتباينات، والمعادلات الخطية، والمعادلات الجذرية، والتعبير الكسري والمتباينات، وتنسيق المستوى لحل المسائل الجبرية والهندسية، وفهم المفاهيم الهندسية مثل معادلة الدائرة، والخطوط العمودية، والمتوازية، والتناظر، وتماثل معادلة لرسم الرسم البياني الخاص بها.

المتطلبات المسبقة: لا توجد

FMTH004 الرياضيات الأساسية 2: هذا المقرر الدراسي يأتي كإستمرارية لـ FMTH003. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها في هذا المقرر الدراسي العمليات على متعددات الحدود والتلاعب بالأرقام العددية ومتعددة الحدود وحل المعادلات من الدرجة الأولى، والصيغة التربيعية للعثور على جذور متعددة الحدود من الدرجة الثانية، والعلاقة بين الدرجة والقياس الرادياني للزاوية وإيجاد طول القوس الدائري ومجال القطاع، الدوال المثلثية والدائرية واستخدام الهويات المثلثية الأساسية في مسائل مختلفة، حل مثلث الزاوية القائمة باستخدام زاوية الارتفاع والانخفاض، تطبيقات معارف الجبر الأساسي وعلم المثلثات في مشاكل الحياة الواقعية، باستخدام حزم الكمبيوتر لتخطيط الدوال.

المتطلبات المسبقة: FMTH003

الرياضيات البحتة FMTH005: هذا المقرر الدراسي مصمم للطلبة المتخصصين في التخصصات ذات الصلة بالعلوم والهندسة. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها في هذا المقرر الدالة ورسمها البياني، والمعادلات التربيعية باستخدام الصيغة التربيعية، والدوال الأسية واللوغاريتمية، والعلاقة العكسية بين دوال الأس واللوغاريتمات، وأنواع مختلفة من الزوايا وقياسها بالدرجات وعلم المثلثات التحليلي والدوال الدائرية، والمطابقات المثلثية، قانون الجيب وجيب التمام والإحصاءات الوصفية والمتوسط والوسيط والمنوال وتلخيص البيانات في جداول ورسوم بيانية بسيطة (الرسوم البيانية الشريطية والمدرج التكراري والمخطط الدائري) ومفاهيم الاحتمالات الأساسية وحساب احتمالية الأحداث البسيطة باستخدام المخططات التوضيحية (الشجرية) وصيغ التباديل والتوليفات.

المتطلبات المسبقة: FMTH004

الرياضيات التطبيقية FMTH006: هذا المقرر الدراسي مصمم للطلبة المتخصصين في إدارة الأعمال والتربية (في التاريخ والجغرافيا والدراسات الدينية …الخ) والدراسات اللغوية والعلوم الاجتماعية والفنون وما إلى ذلك.

تشمل الموضوعات التي يتم تناولها في هذا المقرر المعادلات الخطية ذات المتغيرين والمتباينات ورسمها البياني، وتفسير سلسلة من ثلاث متباينات متزامنة ذات متغيرين، وعرضها بيانياً وتحديد مجموعة الحلول الخاصة بها، والدالة ورسمها البياني، والمعادلات التربيعية، والأسية، واللوغاريتمية، والمتباينات، والأصفار و الحد الأقصى أو الحد الأدنى من الدالة التربيعية، والرسوم البيانية للدالة التربيعية والأسية واللوغاريتمية والفائدة البسيطة والمركبة، وربط الفائدة المركبة بالنمو الأسي والعلاقة العكسية بين الأس واللوغاريتمات والإحصاءات الوصفية والمتوسط والوسيط والمنوال وتلخيص البيانات في الجداول والرسوم البيانية البسيطة (المخططات الشريطية والمدرج التكراري والمخطط الدائري)، ومفاهيم الاحتمالات الأساسية وحساب احتمالية الأحداث البسيطة باستخدام المخططات التوضيحية (الشجرية) وصيغ التباديل والتوليفات.

المتطلبات المسبقة: FMTH004

مدة الدراسة

يتم تقديم كل مقرر في فترة 11 أسبوعاً.

الرمز

مسمى المادة

المحاضرات (بالساعات (2))

النشاط / الممارسة (بالساعات)

المدة (أسابيع)

FMTH003

الرياضيات الأساسية 1

2

2

11

FMTH004

الرياضيات الأساسية 2

2

2

11

FMTH005

الرياضيات البحتة

2

2

11

FMTH006

الرياضيات التطبيقية

2

2

11

مخرجات التعلم

نتائج التعلم هي تلك المحددة في صفحات معايير البرنامج التأسيسي العام بالصفحات 13-15.

أساسيات تقنية المعلومات 1 FCOM001: يهدف هذا المقرر الدراسي لتزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية ذات الصلة بأساسيات الكمبيوتر، والمعدات الحاسوبية، والبرمجيات، والعمل بواسطة أجهزة الكمبيوتر، وإدارة الملفات، والخصوصية، والمصادقة، واستخدام الوسائط. كما يتناول المقرر إنشاء العروض التقديمية وعروض الشرائح.

المتطلبات المسبقة: لا توجد

أساسيات تقنية المعلومات 2 FCOM002: يهدف هذا المقرر الدراسي إلى إكساب الطلبة القدرة على إنشاء وتعديل وتعزيز وطباعة مجموعة متنوعة من جداول البيانات وإجراء العمليات الحسابية. كما يغطي هذا المقرر معالجة العمليات الأخرى على جداول البيانات بما في ذلك التصفية والفرز واستخدام الوظائف المضمنة والعمل من خلال عمليات التبويب والتنسيق والرسم البياني. ومن شأن المقرر أن يكسب الطلبة المعرفة حول الشبكات باستخدام رسائل البريد الإلكتروني وشبكة الويب العالمية.

المتطلبات المسبقة: لا توجد

أساسيات تقنية المعلومات 3 FCOM003 : يهدف هذا المقرر الدراسي لتزويد الطلبة بمهارات استخدام معالج النصوص. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها في هذا المقرر تخطيط الصفحات، والتنسيق، وترقيم الصفحات، واستخدام رأس وتذييل الصفحات، والبحث والاستبدال، وإدراج الصور في المستندات، والحدود والتظليل، والتدقيق الإملائي والقواعد النحوية، والطباعة، وإدراج الأشكال ورسمها.

المتطلبات المسبقة: لا توجد

 

الرمز

مسمى المادة

المحاضرات (بالساعات (3))

النشاط / الممارسة (بالساعات)

المدة (أسابيع)

FCOM001

تقنية المعلومات الأساسية 1

2

2

11

FCOM002

تقنية المعلومات الأساسية 2

2

2

11

FCOM003

تقنية المعلومات الأساسية 3

2

2

11

 

(1) ساعات التدريس في الأسبوع.

(2) ساعات التدريس في الأسبوع.

(3) ساعات التدريس في الأسبوع.

توصيف المواد - البرنامج التأسيسي العام

اللغة الإنجليزية - أساسي - أولي / ما قبل المتوسط / متوسط

مسمى المادة: أساسي – أولي / ما قبل المتوسط / متوسط

رمز المادة: FENG-ELM-C / FENG-PRE-C / FENG-INTER-C

المتطلبات المسبقة: لا توجد

وصف المقرر الدراسي:

ينصب التركيز الرئيسي على تطوير الكفاءة اللغوية والمفردات الشاملة للمتعلمين بالإضافة إلى دمج دراسة جوانب جميع المهارات اللغوية. بنهاية المقرر، سيكون المتعلمون قادرين على استخدام مجموعة واسعة من الهياكل النحوية للتواصل حول الموضوعات المتعلقة بحياتهم المهنية. كما يسهم المقرر في إعداد الطلبة لاستخدام اللغة المكتسبة في مواقف الحياة الواقعية.

القراءة - الأساسية / ما قبل المتوسط / المتوسط

مسمى المادة: القراءة – الأساسية / ما قبل المتوسط / المتوسط

رمز المادة: FENG-ELM-R / FENG-PRE-R / FENG-INTER-R

المتطلبات المسبقة: لا توجد

وصف المقرر الدراسي:

 

بنهاية المقرر الدراسي، سيكون الطلبة قد طوروا من مهارات القراءة وبناء المفردات مثل التفحص والإطلاع والتنبؤ وتخمين المعنى من السياق.

الكتابة - الأساسية / ما قبل المتوسط / المتوسط

مسمى المادة: الكتابة – الأساسية / ما قبل المتوسط / المتوسط

رمز المادة: FENG-ELM-W/ FENG-PRE-W/ FENG-INTER-W

المتطلبات المسبقة: لا توجد

وصف المقرر الدراسي:

بنهاية المقرر الدراسي، سيكون الطلبة قد تعلموا عملية تأليف فقرات/مقالات قصيرة من أنواع مختلفة وسيكونون قد طوروا من مهاراتهم البحثية في المستوى المتوسط.

الإستماع والتحدث - الأساسية / ما قبل المتوسط / المتوسط

مسمى المادة: الإستماع والتحدث – الأساسية / ما قبل المتوسط / المتوسط

رمز المادة: FENG-ELM-LS/ FENG-PRE-LS/ FENG-INTER-LS

المتطلبات المسبقة: لا توجد

وصف المقرر الدراسي:

بنهاية المقرر الدراسي، سيكون الطلبة قد عززوا مهاراتهم في الاستماع ويتمتعون بالقدرة على التحدث بثقة وذكاء في مجموعة متنوعة من القضايا. وسيتعلمون كذلك تدوين الملاحظات لإعداد وتقديم العروض التقديمية القصيرة أو المشاركة في مناقشات ثنائية/جماعية.

الرياضيات 1 - البرنامج التأسيسي العام

مسمى المادة: الرياضيات 1 – البرنامج التأسيسي العام

رمز المادة: FMTH-001

المتطلبات المسبقة: لا توجد

وصف المقرر الدراسي:

بإكمال المقررات الدراسية التأسيسية في الرياضيات 1 يكون الطلبة قد أنجزوا المهام التالية:

  • فهم القياسات والتحويل من وحدة إلى أخرى.
  • وصف مجموعة الأعداد الحقيقية وكل مجموعاتها الفرعية وعلاقتها.
  • تحديد واستخدام الخصائص الحسابية للأرقام الحقيقية.
  • إبداء الفهم لقوانين الأسس وتطبقها لتبسيط المقادير.
  • إبداء فهم النسب المئوية والفوائد البسيطة.
  • وصف مفهوم متعددات الحدود، وإجراء العمليات على متعددات الحدود وحل متعددات الحدود.
  • وصف الصيغ الجبرية الأساسية وتطبيقاتها.
  • حل المعادلات الخطية والمعادلات الجذرية والكسرية والمتباينات.
  • حل المعادلات الخطية ذات المتغيرين.
  • حل المعادلات التربيعية بالعامل والصيغة التربيعية.
  • استخدم مستوى الإحداثيات لحل المسألة الجبرية والهندسية، وفهم مفاهيم الخطوط المتوازية والعمودية والمعادلات الدائرية.
  • ترجمة المسائل المصوغة إلى تعبيرات رياضية وتصميم مشاكل واقعية بسيطة باستخدام المعادلات والمتباينات.

الرياضيات 1 - البرنامج التأسيسي العام

مسمى المادة: الرياضيات 2 – البرنامج التأسيسي العام

رمز المادة: FMTH-002

المتطلبات المسبقة: لا توجد

وصف المقرر الدراسي:

بإكمال المقررات الدراسية التأسيسية في الرياضيات -2 يكون الطلبة قد أنجزوا المهام التالية:

  • تلخيص البيانات في جداول ورسوم بيانية بسيطة (مدرج تكراري ورسوم بيانية شريطية ومخطط دائري).
  • إدراك المفاهيم الأساسية للإحصاء الوصفي والمتوسط والوسيط والمنوال.
  • فهم مفاهيم الاحتمالات الأساسية وحساب احتمالية الأحداث البسيطة باستخدام المخططات الشجرية وصيغ التباديل والتوليفات.
  • إبداء فهم تعريف الدالة ورسمها البياني.
  • إدراك مفاهيم المجال والمدى، والدالة الفردية والزوجية، والدالة العكسية ، وتكوين الدوال.
  • تحديد ومعالجة الدوال الأسية واللوغاريتمية وحل المشكلات الناشئة عن التطبيقات في الحياة الواقعية.
  • فهم العلاقة العكسية بين الدوال اللوغاريتمية والدوال الأسية واستخدم هذه العلاقة في حل المشكلات ذات الصلة.
  • فهم تعريف أنواع الزوايا المختلفة وقياسها بالدرجات ووحدة قياس الراديان وإيجاد طول القوس الدائري.
  • وصف تحليلي للدوال المثلثية والدائرية.
  • إبداء فهم المتطابقات المثلثية.
  • تقديم حلول للمثلثات قائمة الزاوية باستخدام زاوية الارتفاع وزاوية الانخفاض.
  • تطبيق المعرفة الأساسية في علوم الجبر والمثلثات في مشاكل الحياة الواقعية.
  • استخدام قانون الجيب وجيب التمام لحل المسائل المتعلقة بالمثلثات والحياة الواقعية.

تقنية المعلومات - 1

مسمى المادة: تقنية المعلومات – 1

رمز المادة: FCOM-001

المتطلبات المسبقة: لا توجد

وصف المقرر الدراسي:

 

  • أساسيات الكمبيوتر

يُطلب من الطلبة فهم تكوين نظام الكمبيوتر الشخصي من حيث الأجهزة والبرامج وتخزين البيانات والذاكرة. سيظهر الطلاب فهمهم لكيفية استخدام تطبيقات البرامج القائمة على الكمبيوتر في الحياة اليومية. بالإضافة إلى ذلك، يُطلب من الطلاب أيضاً تحديد متطلبات جهاز كمبيوتر مناسب للشراء لاستخدام الطلبة، وإبداء الفهم الأساسي لبيئة العمل الحاسوبية وإثبات فهم حقوق نشر البرامج والتشريعات العمانية ذات الصلة بحماية البيانات.

  • التشغيل الأساسي للحاسوب وإدارة الملفات

يجب على الطلبة إبداء فهمهم للمبادئ الأساسية لتشغيل نظام الحاسوب الشخصي وإدارة الملفات باستخدام الحاسوب.

  • معالجة النصوص

يتمثل الهدف العام لهذا المكون في تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية التي يحتاجونها لإنشاء وثائق ذات جودة عالية أثناء دراستهم.

  • العروض التقديمية

تتمثل الأهداف العامة لهذا المكون في تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية التي يحتاجونها لإعداد عروض تقديمية احترافية أثناء دراستهم وفهم مجموعات العروض التقديمية حتى يتمكنوا من الاستفادة منها في تقديم المعلومات بطريقة فعَالة أثناء دراستهم وفي المستقبل .

تقنية المعلومات - 2

مسمى المادة: تقنية المعلومات – 2

رمز المادة: FCOM-002

المتطلبات المسبقة: لا توجد

وصف المقرر الدراسي:

 

  • أساسيات الشبكة والإنترنت

يتعلم الطلبة كيفية تحديد أساسيات الشبكة وأنواعها وفوائدها ومخاطرها من الحوسبة الشبكية. كما يمكنهم من خلالها إثبات فهم تاريخ والمصطلحات المرتبطة بالإنترنت.

  • تصفح الانترنت

يتنقل الطلبة في شبكة الويب العالمية باستخدام متصفح (متصفحات) ويب مناسب واستخدام أدوات متصفحات ويب مختلفة. وينبغي عليهم البحث في شبكة الإنترنت عن المعلومات باستخدام محرك (محركات) البحث لإبداء فهم الأنواع المختلفة من الفيروسات وطريقة (طرق) تنظيف الفيروسات والأنظمة المصابة بالديدان (الفيروسات) باستخدام البرامج المناسبة، وبالتالي تحديد المخاطر على البيانات الشخصية والتنظيمية. وينبغي عليهم التعرف على المواقع المحمية واستخدام الشهادات الرقمية وفك التشفير واستخدامات جدار الحماية وكيفية الحماية من المتسللين. كما يضطلع الطلبة بتقديم وصف لتأثير تقنية المعلومات على حياتنا والمجتمع بشكل عام.

  • البريد الإلكتروني

يتعلم الطلبة استخدام رسائل البريد الإلكتروني للتواصل مع الآخرين من خلال استخدام أحدث البرامج.

  • جداول البيانات

تتمثل الأهداف العامة لهذا المكون في تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية التي يحتاجونها لإنشاء جداول بيانات عالية الجودة أثناء دراستهم، وفهم حزم جداول البيانات حتى يتمكنوا من استخدامها في مهام معالجة البيانات أثناء دراستهم وفي حياتهم المهنية المستقبلية.