التقييم

يهدف التقييم في البرنامج التأسيسي العام في كلية الدراسات التأسيسية إلى التأكيد على أن الطلبة  قد حققوا أهداف البرنامج ،و المعاييرالمطلوبة والتي تؤهلهم على مواصلة دراستهم الجامعية في تخصصات الهندسة أو الصيدلة أو الطب.

تأتي أهمية التقييمات في كل مقرر من مقررات البرنامج التأسيسي العام للدلالة على تحقيق نتائج التعلم المحددة في المقرر ،وإستيفاء المعيار المطلوب للحصول على شهادة البرنامج التأسيسي والنجاح فيه. يجتازالطالب المقرر الدراسي بنجاح بعد استكماله لجميع متطلبات المقرر ،بالإضافة إلى معدل حضوره للمحاضرات.

الجدول الزمني للتقييم

يتمكن جميع الطلبة من الحصول على جدول التقييم الموحد الذي يتحوي على جميع أنشطة التقييم في الدراسات التأسيسية بداية كل فصل دراسي ،حيث لإطلاع على مواعيد الامتحانات القصيرة والفصلية والتحضيروالأستعداد لها.

أدوات التقييم

يتم تقييم طالب البرنامج التأسيسي من خلال مجموعة من أدوات التقييم التجميعي والتكويني ، بما يتوافق مع طبيعة المقررالدراسي، ويشمل التقييم الامتحانات النهائية والواجبات الدراسية الآتي:

  • امتحانات في مهارات الكتابة، ويشمل امتحان منتصف الفصل في الفصل الدراسي.
  • الامتحانات القصيرة.
  • التقييم العملي باستخدام الحاسوب.
  • مهام الكتابة مثل النص، والمقال ، وتدوين الملاحظات وغيرها
  • العروض الشفوية، والامتحانات الشفوية، والأداء في المناقشات
  • المشروع الدراسي بالإضافة إلى البحث والنتائج العملية.

أدوات التقييم المحددة وفق جدول زمني: إجراء الامتحانات النهاية في نهاية كل فصل دراسي بعد ااستكمال منهج المقرر الدراسي خلال الفصل الدراسي،وتكليف الطلبة بالواجبات الدراسية خلال الفصل الدراسي،حيث يقوم معلمي المقررات الدراسية بصياغة الواجبات الدراسية وإبداء الملاحظات عليها وفق آليات محددة.