الدعم الدراسي

التعليم والتعلم

يتمثل هدف الجامعة الوطنية للتدريس في تزويد الطالب بالمعارف المتقدمة وإكسابه المهارات المهنية في مجال التخصص وتعزيز الصفات التي تجعل منه مواطنا صالحا ومسؤولا من خلال الالتزام بتوفير تعليم شامل سهل الوصول وتجربة تعليمية عالية الجودة.  وتتبنى الجامعة الوطنية مناهج دراسية تتسم بالمرونة والتخصصية وتتوافق مع متطلبات المعايير المحلية والدولية بما يتماشى مع رؤية ورسالة الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.

ويؤمن القائمون على كلية الدراسات التأسيسية بأن التعليم التحويلي يبدأ بالبرنامج التأسيسي العام حيث يتواصل تقديم الدعم التعلم في كلية الدراسات التأسيسية وتوفير التوجيه والإرشاد بشكل كافٍ في كل المراحل الدراسية. وتمتلك الكلية منهجا منظم بصورة جيدة ، ومعايير قبول قوية  ومعايير تدريس متميزة ، وأنظمة دعم جيدة التنظيم ، ومبادئ توجيهية وواضحة في عملية التقييم ، بالإضافة إلى التغذية الراجعة والتوجيه. إن الجهود المستمرة لبناء العلاقات مع خريجي برنامج البرنامج التأسيسي العام في المراحل ما بعد السنة التأسيسية تأتي في صميم استراتيجيات الجامعة الوطنية للتعليم والتعلم .

تبذل كلية الدراسات التأسيسية قصارى جهدها لاتباع أفضل الممارسات في مجال التدريس والتي تشمل:

  • التدريس المستند على نتائج المخرجات الذي يحاول دمج مهارات متعددة مرتبة بشكل تدريجي من حيث الإنجاز والأهمية ودعمها بشكل كافٍ.
  • تقنيات تدريس تتسم بالتفاعل والتواصل والتعاون ومدعومة بالموارد المناسبة
  • ممارسات موحدة في التقييم والتغذية الراجعة التي تنظر إلى الأداء الشامل.

الإرشاد الأكاديمي في كلية الدراسات التأسيسية

تلتزم الجامعة الوطنية بتوفير جميع الفرص  للطالب وذلك بحسب احتياجات التعلم الحالية والمستقبلية.  عندما تكون هناك أوقات يواجه فيها الطالب صعوبة في التأقلم أو يرغب في كسب أكثر مما تم تقديمه له في البرنامج التأسيسي العام ، يعتمد البرنامج التأسيسي على أنظمة دعم التعلم وهي كالآتي:

  • مع التوجه إلى التعليم عن بعد ، زادت فرص التعلم الذاتي للطلبة.  فعلى سبيل المثال ، يتم تكليف الطلبة بمهام الدراسة الذاتية الأسبوعية التي يتوجب عليهم إنجازها وإرسالها للحصول على التغذية الراجعة.  ومن خلال هذه المهام الدراسية ، يمكن للطلاب تحسين تجربتهم التعليمية الشاملة عبر الوصول المستقل إلى المواد التعليمية واكتساب مهارات تعلم المشكلات.
  • كما أن الطلبة المنضمين للدراسة بنظام التفرغ الجزئي يحضوا بالدعم المقدم لهم من قبل كلية الدراسات التأسيسية.
  • تقدم كلية الدراسات التأسيسية فرصاً أخرى للتطوير الذاتي على مستوى أكبر وأشمل.
  • تتيح الأنشطة المصاحبة للمناهج الدراسية للطلاب فرصًا ليس فقط للمشاركة في هذه الأنشطة ولكن للقيام بزمام المبادرة عبر تنظيم وتنفيذ برامج هذه الأنشطة والفعاليات تحت اشراف ودعم من أعضاء هيئة التدريس.
  • ويعد برنامج (تقدم) الذي تقدمه الكلية بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني وبنك HSBC  مثالا آخرا لدعم التعلم الذي تقدمه الجامعة.

الإرشاد الأكاديمي في كلية الدراسات التأسيسية

تمتلك كلية الدراسات التأسيسية آليات مختلفة للإرشاد الأكاديمي وأنظمة الدعم المقدمة لمساعدة الطلبة على تحقيق أهدافهم التعليمية. يتم تحديد مرشد أكاديمي لكل طالب حيث يلتقي المرشد بشكل دوري بالطالب وذلك من أجل مناقشة أداءه الدراسي والوقوف على المشاكل أو التحديات التي يواجهها. كما تساعد جلسات التوجيه والارشاد الأكاديمي وجلسات التغذية الراجعة التي يقدمها معلمي المقررات الدراسية في دعم نظام الإرشاد الأكاديمي. ويمكن للطالب التعرف على خدمات الإرشاد الأكاديمي عبر قراءة وتصفح دليل الطالب وخلال الأسبوع التعريفي. يلتقي المرشد الأكاديمي بالطالب بمعدل مرتين على الأقل في الفصل الدراسي الواحد وقد يزيد عدد اللقاءات لكل طالب أو مجموعة حسب الحاجة. 

برنامج مساعدة الطلبة

تتمثل الطريقة الرسمية المعتمدة لبرنامج مساعدة الطلبة في تحديد الطلبة المتفوقين أكاديميًا من قبل المعلمين لتقديم الدعم للطلاب الأضعف في جميع المقررات الدراسية في كل فصل دراسي. ويتم تنظيم عقد جلسات الدعم بما في ذلك الجلسات الفردية من قبل المعلمين لتقديم دعم إضافي. ويأخذ بالآراء والمقترحات والملاحظات التي يبديها الفريق الاستشاري الذي يضم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة حول الآلية التي يجب اتباعها في عمليات التعلم. كما يتم تسجيل تفاصيل اجتماعات هذا الفريق الاستشاري واتخاذ مزيد من الإجراءات اللازمة. يتم ولله الحمد إدارة البرنامج التأسيسي العام بشكل جيد مما يجعله يؤدي الغرض الذي وضع من أجله.

خريجي برنامج التأسيسي العام

انطلاقا مع رسالة الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا المتمثلة في خلق مواطنين عالميين يعملون من أجل تحسين المجتمع، تسعى كلية الدراسات التأسيسية إلى تعزيز روح المجتمع والتنمية المستدامة داخل وبعد البرنامج التأسيسي. وبالتالي ، أصبح الخريجون جزءًا لا يتجزأ من تقديم البرنامج التأسيسي وإنجازاته وصورته. اتخذت الكلية  خطوات لإقامة علاقات قوية مع خريجي البرنامج التأسيسي.

يحتفظ  قسم شؤون الطلبة في الكلية على قاعدة بيانات تحتوي على بيانات جميع الطلبة الدراسين من بداية الالتحاق في الكلية وبعد التخرج من البرنامج.وتدعو الكلية الطلبة للحضوروالمشاركة في العديد من الفعاليات وأنشطة الكلية،وهذا يوضح متانة العلاقة والتواصل المستمروالفعال بين الكلية وطلبتها الخريجين.