هيكل البرنامج

يشمل البرنامج التأسيسي مجالات واسعة من التعلم مثل اللغة الإنجليزية ومهارات الدراسة العامة والرياضيات الأساسية والرياضيات البحتة وتطبيقات Microsoft Office ومهارات البحث على الإنترنت. تنتشر هذه المجالات الواسعة عبر دورات مختلفة تسمى اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية والرياضيات ومهارات الحوسبة.

تدرس هذه المقررات الدراسية، في مدة يبلغ طول كل منها فصلاً دراسياً واحداً، عادةً في نفس الوقت على مدار عام دراسي واحد، قبل الإلتحاق بالمستوى الأول من البرنامج. المقرر الدراسي مطروح بنظام التفرغ الكامل والتفرغ الجزئي الخاص.

ينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين: الدراسات التأسيسية 1 (F1) والدراسات التأسيسية 2 (F2) لطلاب الهندسة، وثلاثة فصول دراسية (الطب والصيدلة)، الدراسات التأسيسية 1 (F1) والدراسات التأسيسية 2 (F2) والدراسات التأسيسية 3 (F3) لطلاب الطب والصيدلة.

مقررات المستوى الأول من الدراسات التاسيسية – F1


 اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية  1

الرياضيات الأساسية

مهارات   الحوسبة 1

التعلم الذاتي

مقررات المستوى الثاني من الدراسات التاسيسية – F2


اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية 2

 الرياضيات البحتة

 مهارات  الحوسبة 2

التعلم الذاتي

مقررات المستوى الثالث من الدراسات التاسيسية – F3


 اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية 3 (لطلاب الطب والصيدلة فقط)

التعليم والتعلم

غالبية البرنامج التأسيسي يتم تقديمه من خلال التدريس التفاعلي داخل الصف الدراسي، حيث ينصب التركيز على التعلم المتمحور حول الطالب. هذا يعني أنه بدلاً من قيام المعلم بإلقاء المحاضرة حيث يجلس الطلبة كمستمعين، فيتم إشراك الطلبة عن طريق طرح الأسئلة أو الإجابة عليها أو حل المشكلات أو الانخراط بنشاط في العمل الجماعي بين الطلاب في الفصل. حيث يكتسب الطلاب المعرفة والمهارات من خلال مجموعة من الاستراتيجيات المختلفة التي نوجزها فيما يلي:

  1. التفاعل في الصف الدراسي: في مواد اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية، ومهارات الحوسبة والرياضيات، حيث يتخذ التفاعل بالصف الدراسي شكل نشاط يركز على الطالب مع الحد الأدنى من “الوقت الذي يتحدث فيه المعلم” وأقصى قدر من التركيز على مشاركة الطلاب وفقاً للمعايير الدولية لتقديم البرامج اللغوية.
  2. الدراسة الذاتية: تسعى الكلية لتشجيع الطلبة على زيادة الإستفادة من الوقت المخصص للدراسة الذاتية لإكمال المقررات الدراسية والأنشطة القائمة على المشاريع. حيث تساعد المهارات الدراسية، المضمنة في الغالب في مواد اللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية، على تطوير الإستراتيجيات ليصبح الطالب بمثابة متعلماً مستقلاً فعّالاً. يتم تخصيص مساحة (مثل المناطق الهادئة وأماكن الدراسة في المكتبة ومركز مصادر التعلم ومناطق دراسة الطلاب في الطابق السفلي) داخل الحرم الجامعي الكائن بمرتفعات المطار، لمساعدة الطلبة في السعي الدؤوب وراء إكتساب المعرفة والمهارات.
  3. استخدام التكنولوجيا للمساعدة في التعلم: تستخدم الكثير من التقنيات التعليمية مثل BlackBoard و Moodle و Smartboard، بالإضافة لتطبيقات أنظمة إدارة التعلم [LMS]، وذلك بهدف المساعدة في تقديم البرنامج التأسيسي بصورة حضارية متطورة.

طرق تقييم البرنامج

ستحصلون على العديد من الفرص لإبداء معارفكم وفهمكم لنتائج التعلم من البرنامج التأسيسي. حيث تستخدم أدوات وأساليب التقييم التكويني والختامي في كل مادة من المواد الدراسية التي يتكون منها البرنامج. لمزيد من التفاصيل حول التقييم، يرجى الرجوع إلى كتيبات المواد المحددة التي تم تحميلها كنسخة إلكترونية في البوابة الإلكترونية للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.